منتديات سنافر الجامعات

منتديات سنافر الجامعات ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شي عن جامعة بيرزيت من قبول و علامات و كل شيئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abood
المدير العام
المدير العام
avatar

المزاج : مكيف

الجنس : ذكر

عدد المشاركات : 426

تاريخ التسجيل : 08/01/2010

العمر : 24


مُساهمةموضوع: كل شي عن جامعة بيرزيت من قبول و علامات و كل شيئ   21/3/2010, 11:08 pm



التسجيل و القبول


تعتمد الدراسة في الجامعة على نظام الفصلين و حسب نظام الساعات المعتمدة،، حيث يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين مدة كل منهما ستة عشر أسبوعا. وتعقد الجامعة خلال العطلة الصيفية، وحسب الإمكانات المتوفرة، دورة صيفية مدتها ثمانية أسابيع. وتعطل الجامعة يومي الجمعة والأحد من كل أسبوع ويعلن عن العطل الأخرى في تقويم الجامعة الأكاديمي في بداية كل عام دراسي.

يتم قبول الطلبة الجدد في الجامعة في مطلع الفصل الأول من كل عام دراسي. ويمكن قبول أعداد محدودة في الفصل الثاني إذا توفرت أماكن شاغرة. وتقوم لجنة القبول بإجراءات القبول آخذة بعين الاعتبار سياسة القبول العامة التي يقرها مجلس الجامعة. كما يتم تقديم طلبات الالتحاق إلى دائرة التسجيل والقبول حسب المواعيد المذكورة في النشرة الخاصة بالالتحاق والقبول والتي تصدر سنوياً عن الجامعة.

تصنيف الطلبة

تصنيف الطلبة النظاميين:
يصنف الطلبة النظاميون حسب مجموع الساعات المعتمدة التي أنهوها بنجاح إلى أربعة مستويات (خمسة مستويات لطلبة كلية الهندسة) هي: السنة الأولى، السنة الثانية، السنة الثالثة، السنة الرابعة والسنة الخامسة. ويعتبر الطالب في مستوى السنة الأولى لدى التحاقه بالجامعـة بعـد تخرجه من مدرسة ثانوية و/أو نجاحه في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، ويعتبر في مستوى السنة الثانية عندما ينهي ثلاثين ساعة معتمدة، وفي مستوى السنة الثالثة عندما ينهي ستين ساعة معتمدة وفي مستوى السنة الرابعة عندما ينهي تسعين ساعة معتمدة وفي مستوى السنة الخامسة عندما ينهي مائة وست وثلاثين ساعة معتمدة.

ويصنف الطلبة النظاميون حسب العبء الدراسي إلى طلبة متفرغين وطلبة غير متفرغين, فالطالب المتفرغ هو الطالب المسجل لاثنتي عشر ساعة معتمدة أو أكثر والطالب غير المتفرغ هو المسجل لأقل من اثنتي عشر ساعة معتمدة، ويعتبر مساق مهارات لغوية إنجليزية 101 أربع ساعات معتمدة لغرض احتساب العبء الدراسي.

تصنيف الطلبة غير النظاميين:

يصنف الطلبة غير النظاميين إلى الفئات التالية:

1 - طلبة بوضع خاص: وهم الطلبة الذين يرغبون بدراسة مساقات محددة في الجامعة بغرض الإفادة الذاتية أو بغرض تحويل ساعات معتمدة إلى جامعة أخرى.

2- طلبة البرامج الدولية: وهم الطلبة الوافدين من جامعات أخرى لغرض دراسة برنامجا محددا لمدة فصل أو عام.

3- طلبة مستمعون: وهم الطلبة الذين يرغبون فقط في الاستماع إلى مساقات محددة في الجامعة بهدف الإفادة الذاتية. ولا يمنح هؤلاء الطلبة أية كشوفات أو وثائق متعلقة بالمساقات التي استمعوا إليها.

تدوين وتقدير العلامات
تدوين العلامات:

يقوم أساتذة المساقات بتدوين العلامات في السجلات الخاصة بذلك، ويرسل رئيس الدائرة هذه السجلات بعد إقرارها من مجلس الدائرة إلى قسم العلامات في دائرة التسجيل والقبول لتوثيقها في سجلات الطلبة الدائمة. وتتم هذه العملية حسب نظام الجامعة الخاص بالعلامات والمراجعات .

تقدير العلامات:

يتم تقدير عمل الطالب في مساق معين بتقييم نتائجه في العمل الفصلي وفي الامتحانات الشهريـة بالإضافة إلى الامتحان النهائي للمساق الذي يحسب له ما بين 30% - 50% من العلامة النهائية للمساق. وتدخل في العمل الفصلي علامات الأبحاث والتقارير والتمارين البيتية والاختبارات بحسب تقدير مدرس المساق. وفيما يلي فئات العلامات، والتقديرات المناظرة، لها علماً بأن الحد الأعلى لأي علامة هو 100% والحد الأدنى هو50%:

85% - 100% ممتاز، 78% - 84 % جيد جدا، 73% - 77% جيد، 69% - 72% متوسط، 60%-68% مقبول، دون 60% راسب. ويحدد الرسوب بعلامتين فقط، 55% أو 50%.

ويتم تقديـر عمل الطالب في المساقات التي لا تحسب لهـا ساعـات معتمـدة بعلامة "ناجح" أو "راسب" . ولا تدخل هذه العلامات في احتساب معدل الطالب.

وإذا انسحب طالب من مساق أو أكثر أو انسحب من الجامعة (وبالتالي انسحب من جميع المساقات التي كان مسجلا فيه)، فإن علامة المساقات تظهر في سجل الطالب كعلامـة “انسحاب“ أو "انسحاب برسوب" أو "انسحاب بنجاح" حسب ما هو مبين في التعليمات المتعلقة بالانسحاب من المساقات أو الانسحاب من الجامعة. وتعتبر علامــة “الانسحاب برسوب“ كعلامة 50%. أما العلامتين "انسحاب" أو "انسحاب بنجاح" فلا تدخل في احتساب معدل الطالب.

وتعطى علامة "غير مكتمل" في الحالات التي يسمح فيها للطالب بتأجيل استكمال دراسة المساق أو امتحاناته وذلك وفق التعليمات الخاصة بذلك. ولا تدخل علامة "غير مكتمل" في احتساب معدل الطالب (أنظر البند أدناه المتعلق بتأجيل استكمال دراسة مساق ).

تعليمات احتساب المعدلات:

يدخل تعبير "نقاط علامة المساق" في جميع عمليات احتساب المعدلات. ويعرّف هذا التعبير لمساق ما درسه الطالب وحصل فيه على علامة معينة بأنه حاصل ضرب علامة المساق في عدد الساعات المعتمدة للمساق. وفيما يلي التعليمات لاحتساب المعدلات المختلفة في الجامعة:

المعدل الفصلي:

المعدل الفصلي بقسمة مجموع نقاط علامات المساقات المسجل لها الطالب في الفصل، على مجموع عدد الساعات المعتمدة لتلك المساقات وتقريب النتيجة إلى اقرب عدد صحيح.

المعدل التراكمي العام:

المعدل التراكمي بقسمة مجموع نقاط علامات المساقات التي درسها الطالب منذ التحاقه في الجامعة وسواء نجح فيها أو رسب، وقسمة هذا المجموع على مجموع الساعات المعتمدة لتلك المساقات وتقرب النتيجة إلى أقرب عدد صحيح.

وإذا أعاد الطالب مساقاً لأي سبب، تدخل نقاط العلامة الأخيرة للمساق في المعدل التراكمي وتحذف نقاط العلامة السابقة. كما تقرر العلامة الأخيرة نجاح أو رسوب الطالب لأغراض استيفاء المتطلب. ويعتمد تقدير درجة البكالوريوس على هذا المعدل التراكمي.

المعدل التراكمي في التخصص:

يحسب المعدل التراكمي في التخصص بقسمة مجموع نقاط المساقات التي درسها الطالب والتي تطلبها الدائرة للتخصص كما هو مفصل في خطة الدائرة الدراسية وذلك بغض النظر عن كون هذه المساقات من دائرة التخصص أو من خارجها ولكن باستثناء المساقات المصنفة كمتطلبات كلية أو متطلبات جامعة، على مجموع الساعات المعتمدة لهذه المساقات. وإذا أعاد الطالب مساقاً من مساقات التخصص لأي سبب كان، تدخل نقاط العلامة الأخيرة للمساق المعاد في المعدل التراكمي للتخصص وتحذف نقاط العلامة السابقة. وتقرر العلامة الأخيرة نجاح الطالب أو رسوبه لأغراض إنهاء المتطلبات. وإذا درس الطالب مساقا من مساقات دائرة التخصص كمادة اختيارية، فإن علامته في ذلك المساق تدخل في احتساب المعدل التراكمي للتخصص.

لائحة الشرف:

يُصدر عميد الكلية في نهاية كل فصل لائحة تسمى لائحة الشرف تتضمن أسماء الطلبة النظاميين والمتفرغين الذين يحصلون على معدل 85% فأكثر في نهاية الفصل على ألاّ تقل علاماتهم في جميع المساقات المسجلين لها في ذلك الفصل عن 80%.


الانسحاب من الجامعة
يترتب على أي طالب يرغب الانسحاب من الجامعة، أن ينسحب رسميا - أي أن يقوم بتعبئة الطلب الخاص بالانسحاب لدى عمادة شؤون الطلبة، وأن يتمم الإجراءات القانونية المترتبة على الانسحاب كما هي في طلب الانسحاب. وإذا لم ينسحب رسميا، يعطى علامة "انسحاب برسوب" بغض النظر عن الفترة التي قضاها في الفصل. أما إذا انسحب رسمياً فتسري عليه الأنظمة التالية:

الانسحاب ما قبل نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة في فصل معين

إذا انسحب الطالب رسمياً من الجامعة خلال تلك الفترة، فإن اسم الطالب لا يظهر في سجلات الجامعة لذلك الفصل.

الانسحاب من الجامعة ما بعد الأسبوع الأول وقبل نهاية الأسبوع الثامن من بدء الدراسة :

إذا انسحب الطالب رسمياً من الجامعة خلال تلك الفترة فإن جميع المساقات تظهر في سجل الطالب الدائم بعلامـة “انسحاب“.

الانسحاب من الجامعة بعد الأسبوع الثامن من بدء الدراسة :

إذا انسحب الطالب رسمياً من الجامعة خلال تلك الفترة، فإن المساقات التي كان مسجلا لها تدخل في سجله الدائم بعلامة “انسحاب بنجاح“ أو "انسحاب برسوب" حسب تقييم مدرسيه لوضعه الأكاديمي في كل مساق حتى تاريخ الانسحاب.

ملاحظة (أ) :

يشار هنا إلى التعليمات المتعلقة بتقدير العلامات (بندا سابقا) حيث تنص أن علامة "انسحاب برسوب" تظهر كعلامة 50% في سجل الطالب ويتم احتسابها في المعدل التراكمي. كما ويدخل في احتساب المعدل التراكمي نتائج الطالب في الفصل الذي انسحب منه.

ملاحظة (ب) :

: لا يعفى الطالب المنسحب من الأقساط المستحقة عن الفصل الدراسي الذي انسحب منه أو من أية ديون أو قروض سابقة مستحقة عليه.

إعادة الالتحاق بالجامعة:

يستطيع الطالب الذي انقطع عن الدراسة في الجامعة لسبب ما ولكنه لم يفصل منها لأسباب أكاديمية، تقديم طلب لإعادة الالتحاق بالجامعة إذا كان معدله التراكمي العام عند الانقطاع عن الدراسة 65% فما فوق ولم يكن قد انقطع عن الدراسة لمدة تزيد عن 5سنوات. ويمكن لمجلس الجامعة النظر بشكل استثنائي في الحالات التي تزيد مدة توقف الطالب عن الدراسة عن 5 سنوات.

وإذا قبل الطالب، تطبق عليه الأنظمة الأكاديمية والخطة الدراسية السارية لدى إعادة التحاقه. كما سيتم، من قبل الدوائر المختصة، دراسة معادلة ما أمكن من المساقات التي درسها الطالب سابقا مع مساقات الخطة السارية.

الحضور والغياب:

يعتمد التعليم في الجامعة على المحاضرات والمناقشات والدروس العملية ولذلك فعلى الطالب أن يواظب على حضور جميع الدروس والمختبرات. وتسمح الجامعة للطالب بالتغيب عن المساق الواحد عددا من الحصص يساوي ضعف عدد الحصص الأسبوعية. وعندما يزيد عدد مرات التغيب عن هذا العدد يمنع الطالب من الاستمرار في دراسة المساق ما لم يكن غيابه بعذر مقبول كحالات المرض والطوارئ. وفي مثل هذه الحالات يجب على الطالب أن يقدم هذه الأعذار إلى أستاذ المساق في أول يوم يداوم فيه، ولا تقبل الأعذار المتأخرة عن هذا الموعد. ولكن لا يسمح للطالب بالاستمرار في دراسة أيّ مساق إذا زاد عدد مرات تغيبه لأي سبب، بما في ذلك المرض، عن ثلث عدد الحصص المقررة في الفصل الدراسي لذلك المساق. وفي جميع حالات الغياب يكون الطالب مسؤولا عن المواد الدراسية والإعلانات التي تعطى أثناء غيابه. ويكون عذر الغياب أو التأخر مقبولا في الحالتين التاليتين:

المرض: إذا تغيب الطالب أو تأخر بسبب المرض بموجب تقرير طبي يعتمده طبيب الجامعة.

الطوارئ: إذا تغيب الطالب أو تأخر بسبب قهري يقبل به أستاذ المساق ورئيس الدائرة أو منسق البرنامج شريطة تقديم الإثباتات أو الوثائق اللازمة في الحالات التي يمكن توثيقها. وفي الحالات التي لا يمكن توثيقها يكتفي بتقرير يكتبه الطالب ويعتمده عميد شؤون الطلبة.

متطلبات التخرج

شروط منح درجة البكالوريوس

يمنح الطالب درجة البكالوريوس من الكلية المسجل فيها لدى استيفائه شروط التخرج التالية:

إنهاء ما لا يقل عن مائة وعشرين ساعة معتمدة للتخرج من كلية الآداب، ومائة وعشرين ساعة معتمدة للتخرج من كلية التجارة والاقتصاد، ومائة وثمان وعشرين ساعة معتمدة للتخرج من كلية العلوم، ومائة وستين ساعة معتمدة للتخرج من كلية الهندسة. ويجب أن تشمل هذه الساعات ما يلي:

متطلبات الجامعة العامة.
متطلبات الكلية.
متطلبات التخصص بمعدل تراكمي قدره 70% أو أكثر.

الحصول على معدل تراكمي عام قدره 65% أو أكثر.
إتمام مائة وعشرين ساعة عمل تعاوني.
وهنالك شروطا إضافية للطلبة المنتقلين من جامعات أخرى أو طلبة جامعة بيرزيت الذين يدرسون بعض المساقات في جامعات أخرى. وتتضمن هذه الشروط ما يلي:

أن ينهي الطالب في جامعة بيرزيت نفسها ما لا يقل عن 40% من الساعات المعتمــدة المطلوبـــة للتخرج.
أن ينهي الطالب في جامعة بيرزيت نفسها ما لا يقل عن 50% من الساعات المعتمـدة من متطلبات التخصص.
أن ينهي الطالب في جامعة بيرزيت نفسها ما لا يقــل عـن 21 ساعـة معتمدة من آخر 30 ساعة تسبق التخرج مباشرة.
هذا ولا يجوز للطالب الحصول على شهادتي بكالوريوس من نفس الكلية ولكن يجوز أن يحصل على شهادة بكالوريوس ثانية من كلية أخرى. وإذا استوفى طالب جميع متطلبات تخصص آخر من نفس الكلية يكتب على كشف علاماته أنه أنهى متطلبات ذلك التخصص بالإضافة إلى التخصص الاول .

وفيما يلي تفصيل للبنود الثلاثة من الشرط الأول أعلاه:

متطلبات الجامعة العامة:

: تهدف متطلبات الجامعة إلى تزويد الطالب بمعارف ومهارات أساسية وثقافية عامة من خلال إتمام المتطلبات الإجبارية التالية بنجاح:
مهارات اللغـة العربية 135 (دائرة اللغة العربية وآدابها)
مهارات اللغـة العربية 136 (دائرة اللغة العربية وآدابها)
مهارات لغوية إنجليزية 141 (دائرة اللغات والترجمة)
مهارات لغوية إنجليزية 231 (دائرة اللغات والترجمة)
الحضارة الأُوروبية الحديثة والمعاصرة 331 (دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية)
الفكر العربي الحديث والمعاصر 332 (دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية)
التربية الرياضية 120 (برنامج التربية الرياضية)

متطلبات الكلية:

تتطلب كل كلية من طلبتها إنهاء مجموعة معينة من المساقات ،جزء منها إجباري ويهدف إلى تزويد الطالب بثقافة عامة ومعارف ومهارات
أساسية، والجزء الآخر اختياري. ويستطيع الطالب أن يختار من بين المساقات التي يدرسها ما يساعده على التعرف على التخصصات المختلفة في الكلية ويهيئه
للقبول في أحد برامجها الدراسية. ويمكن الرجوع إلى القسم الخاص بكل كلية للإطلاع على تفاصيل المتطلبات الخاصة بكل منها.

متطلبات التخصص

تقدم الدوائر الأكاديمية في الجامعة برامج دراسية تؤدي إلى درجة البكالوريوس مع تخصص منفرد في حقل معرفي معين، أو تخصص رئيسي
في حقل معرفي معين مع تخصص فرعي في حقل آخر. ويحدد لكل برنامج دراسي متطلبات من المساقات الدراسية وفق ما تقرره الدوائر المعنية تسمى
متطلبات التخصص. وقد تشمل هذه المتطلبات مساقات مساعدة من حقول أخرى إضافة إلى تلك المطلوبة من حقل التخصص.
تتراوح عدد الساعات المعتمدة لمتطلبات االتخصص المنفردفي كل من كلية الآداب، كلية التجارة والاقتصاد، وكلية العلوم بين 54 و 60 ساعة معتمدة. وتتراوح عدد الساعات المطلوبة في الكليات نفسها بين 39 و 42 ساعة معتمدة في برنامجالتخصص الرئيسي وبين 18 و 21 ساعة معتمدة في برنامج التخصص الفرعي. أما بالنسبة لكلية الهندسة التي تطرح دوائرها تخصصاً منفرداً فقط (مع تركيزات مختلفة)، فإن متطلبات التخصص المنفردتتراوح بين 95- 103 ساعة معتمدة.

وفي جميع الكليات لا يجوز احتساب أي مساق لغرض استكمال متطلبات أكثر من تخصص واحد، سواء كان منفردا أم رئيسياً أم فرعياً. هذا ويشترط الحصول على معدل تراكمي في متطلبات التخصص قدره 70% أو أكثر لإنهاء المتطلبات بنجاح.

شروط منح دبلوم التأهيل التربوي:

تمنح الجامعة دبلوم التأهيل التربوي في حقل تخصص يدرس في المدارس الثانوية للطلبة حاملي شهادة البكالوريوس في العلوم أو الآداب من جامعة بيرزيت أو من غيرها من الجامعات المعتمدة. كما تمنح الجامعة الدبلوم نفسه للطلبة المسجلين في برنامج يؤدي إلى درجة البكالوريوس في كلية الآداب أو العلوم في حقل تخصص يدرس في المدارس الثانوية. وفي كلا الحالتين، على الطلبة استيفاء المتطلبات الخاصة بدبلوم التأهيل التربوي المفصلة في القسم الخاص بدائرة التربية وعلم النفس في هذا الدليل .


رسوم التعليم



إن جامعة بيرزيت مؤسسة غير ربحية، حيث تحرص على أن لا تكون المشاكل المالية عائقاً في سبيل متابعة الطالب دراسته الجامعية، فهي تسعى إلى أن تكون الرسوم في الحد الأدنى الممكن، مع المحافظة على المستوى العالي للتعليم والخدمات الأخرى. لذا، تشكل رسوم الطالب 35% من التكاليف الحقيقية، مما يؤدي إلى اعتماد الجامعة على تبرعات من أفراد،ومؤسسات فلسطينية، عربية وإقليمية.
أقساط و رسوم الساعة المعتمدة للعام الدراسي 2006/2007

الكلية / البرنامج رسم الساعة المعتمدة / دينار
كلية الآداب 23
كلية التجارة والإلقتصاد 23
كلية الهندسة 28
كلية العلوم 26
دبلوم التربية 25
دبلوم الترجمة 25
هندسة أنظمة حاسوب 37
علم الحاسوب 33
الإعلام 30
الإدارة العامة 30
الحقوق 35
ماجستير الدراسات العربية المعاصرة 67
ماجستير الدراسات الدولية 67
ماجستير التربية 67
ماجستير التاريخ العربي الإسلامي 67
ماجستير الجغرافيا 87
ماجستير علم الاجتماع 67
ماجستير الاقتصاد 77
ماجستير إدارة الأعمال 90
ماجستير هندسة المياه والبيئة 87
ماجستير القانون 77
ماجستير الصحة العامة و المجتمعية 87
ماجستير دراسات النوع الاجتماعي والتنمية 67
ماجستير الديمقراطية وحقوق الإنسان 67
ماجستير الحوسبة العلمية 87
ماجستير الإحصاء التطبيقي 87
ماجستير علوم المياه والبيئة 87
ماجستير العلوم الطبية المخبرية 87
ماجستير هندسة التخطيط والتصميم العمراني 87
دبلوم الرعاية الصحية الأولية 87
دبلوم دراسات النوع الاجتماعي والتنمية 67


المساعدات المالية والبعثات
طلبة البكالوريوس

تحرص الجامعة على أن لا تكون المشاكل المالية عائقاً في سبيل إكمال الطالب المؤهل دراسته الجامعية، ولذلك فهي تسعى إلى إبقاء الرسوم في الحد الأدنى الممكن مع المحافظة على المستوى العالي للتعليم والخدمات الأخرى. وتمشياً مع هذه السياسة تبذل الجامعة جهدها في مساعدة الطلبة الذين قد تشكل الرسوم عبئاً عليهم، عن طريق المنح الدراسية أو العمل الطلابي.كذلك، تقدم الجامعة منحاً تشجيعية للطلبة المتفوقين أكاديمياً في الجامعة وللمتفوقين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الذين يرغبون الالتحاق بالجامعة وفيما يلي معلومات مفصلة عن المساعدات المالية:

المساعدات المالية: تقدم الجامعة مساعدات مالية للطلبة المؤهلين والمتفوقين أكاديمياً عن طريق البرامج التالية:

المنح العامة : يتوفر لدى الجامعة سنوياً عدد من المنح التي يقدمها أفــراد أو مؤسسات. وتقدم هذه المنح للطلبة المحتاجين وذلك طبقاً للشروط الخاصة بكل منحة.

منح العمل الطلابي : توفر الجامعة إمكانية العمل الطلابي الجزئي بما لا يزيد على عشر ساعات في الأسبوع في وظائف محددة في دوائر مختلفة في الجامعة بحيث تمكن بعض الطلبة من تغطية جزء من رسوم تعليمهم. ويشترط للحصول على هذه الوظائف معدل فصلي لا يقل عن 75%.

منح التفوق الأكاديمي في الجامعة : تقدم الجامعة منحاً تشجيعية للطلبة المتفوقين أكاديمياً الذين تظهر أسماؤهم على لائحة الشرف في نهاية أي فصل دراسي. حيث يعفى الطالب من رسوم التعليم في الفصل الدراسي الذي يلي حصوله على لائحة الشرف. ويكون الإعفاء على ميزانية الجامعة ما لم تتوفر منحة مساوية لها من مصدر آخر.

منح التفوق الأكاديمي في شهادة الدراسة الثانوية العامة: تخصص الجامعة في مطلع كل عام دراسي ثمانٍ وأربعين منحة دراسية تشجيعية تمنح للطلبة الجدد الملتحقين بالجامعة الحاصلين على أعلى ثلاثة معدلات من بين المعدلات العشرة الأوائل في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في كل من الفرعين العلمي والأدبي في ألوية الضفة وقطاع غزة شريطة أن لا يتدنى معدل الطالب العلمي عن 85% والأدبي عن 80%. تغطي هذه المنح رسوم التعليم للسنة الدراسية الأولى، وتجدد للفصول التالية وفق شروط منح التفوق الأكاديمي في الجامعة.

صندوق إقراض الطلبة: أنشئ هذا الصندوق خصيصاً لتمكين الطلبة المحتاجين من الحصول على قروض تعليمية تساعدهم على دفع نفقات تعليمهم.

إعادة الرسوم لدى الانسحاب من الجامعة: تسري الأنظمة التالية على جميع الطلبة بمن فيهم الطلبة الحاصلين على مساعدات مالية من الجامعة أو من مصدر آخر:

1. إذا انسحب الطالب من الجامعة قبل بدء الدراسة يطالب بدفع 35% من قيمة الدفعة الأولى (على الحساب) المعلن عنها في إعلانات القبول بعد خصم قيمة الوديعة المالية . يعاد للطالب ما تبقى مما دفعه.

2. إذا انسحب الطالب من الجامعة خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة يطالب بدفع 65% من قيمة الدفعة الأولى (على الحساب) المعلن عنها في إعلانات القبول بعد خصم قيمة الوديعة المالية . يعاد للطالب ما تبقى مما دفعه .

3. إذا انسحب الطالب من الجامعة بعد نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة يطالب بتسديد كامل الدفعة الأولى المعلن عنها في إعلانات القبول.

ملاحظة: تسري هذه التعليمات أيضا على رسوم السكن في منازل الطالبات.
التحذير والفصل

التحذير الأكاديمي:

يوجه التحذير الأكاديمي الأول إلى كل طالب نظامي يحصل على معدل تراكمي عام يقـل عن (65%) بعد دراسة ما مجموعه (12) ساعة معتمدة في الجامعة على الأقل. وتشمل هذه ساعات جميع المساقات التي درسها الطالب، بما فيها المساقات التي قد يكون رسب بها أو أعادها. وفي حالة حصول الطالب على تحذير أكاديمي تسري عليه التعليمات التالية:

لا يسمح للطالب النظامي تحت التحذير الأكاديمي أن يسجل لأقل من ست ساعات معتمدة كحد أدنى ولأكثر من خمس عشرة ساعة معتمدة كحد أعلى في الفصل الواحد.
يزال التحذير الأكاديمي إذا نجح الطالب النظامي في رفع معدله التراكمي العام إلى 65% فأكثر في الفصل الذي يلي الفصل الذي حصل في نهايته على التحذير على أن يكون الطالب مسجلاً لما لا يقل عن ست ساعات معتمدة.
يعاد توجيه التحذير الأكاديمي بعد ذلك لأي طالب في نهاية أي فصل لاحق إذا أصبح المعدل التراكمي العام لذلك الطالب حينئذ أقل من 65% وكان عبؤه الأكاديمي في ذلك الفصل لا يقل عن ست ساعات معتمدة.
الفصل من الجامعة لأسباب أكاديمية:
أسس الفصل الأكاديمي:
مع مراعاة ما جاء في البند (2) أدناه، يصبح الطالب النظامي مستحقا للفصل من الجامعة لأسباب أكاديمية في الحالات التالية:

إذا حصل على ما مجموعه تحذيرين أكاديميين (وليس بالضرورة متتاليين).
إذا رسب ثلاث مرات في مساق يحتاجه لإنهاء متطلبات التخرج.
إذا رسب مرتين في مساق يحتاجه لإنهاء متطلبات التخرج ولم يسمح له مجلس الكلية أو المجلس الأكاديمي (في حالة متطلبات الجامعة) بدراسته للمرة الثالثة.
إذا ظهرت نتائجه في أربع وستين ساعة معتمدة أو أكثر ولم يكن يستوفي شروط القبول في أحد برامج التخصص في الجامعة، مع الأخذ بعين الاعتبار الشروط بالنسبة للساعات المعتمدة للطلبة المحولين من كلية إلى كلية أخرى. (انظر تحت بند الفترة المحددة للتخصص).
إذا فصل من البرنامج الدراسي في الكلية الملتحق بها، ولم يتم قبوله في برنامج آخر في الكلية نفسها أو لم يتم قبوله في كلية أخرى.
إذا مضى على التحاقه بالجامعة مدة تزيد على ضعف الفترة المقررة لإنهائه متطلبات التخرج كما احتسبت عند التحاقه بالجامعة على ألاّ تتجاوز المدة الإجمالية ثماني سنوات دراسية.

الاستثناء من الفصل الأكاديمي:
لا يصدر قرارا بفصل طالب استحق الفصل في الحالات التالية:
إذا استحق الطالب الفصل من الجامعة حسب أي من البنود (1) أعلاه وكان ما تبقى له من الساعات المعتمدة لإنهاء متطلبات التخرج لا يزيد على 24 ساعة معتمدة في كلية الهندسة أو 16 ساعة معتمدة في باقي الكليات، فيسمح له بمتابعة الدراسة لإزالة التحذير الأكاديمي والتخرج خلال فصلين متتاليين وإلا يتم فصله. ويمكن احتساب الدورة الصيفية أحد هذين الفصلين إذا سجل الطالب لها ودرس فيها 6 ساعات معتمدة أو أكثر. وفي جميع الأحوال يجب على الطالب أن يدرس ما لا يقل عن 6 ساعات معتمدة في الفصل لإزالة التحذير الأكاديمي والتخرج حتى ولو كان عدد الساعات المتبقية له يقل عن ذلك، إذ لا يسمح للطالب بالتخرج وهو تحت التحذير الأكاديمي.
إذا استحق الطالب الفصل من الجامعة حسب البنـد (1 - د) أو (1 - ه) أعلاه ، ولم يكن يستحق الفصل من الجامعة لأي من الأسباب الأُخرى في نفس الوقت، فلعميد الكلية التي يدرس فيها الطالب بناء على تقديره لوضع الطالب الأكاديمي أن يضعه تحت الإرشاد الأكاديمي المكثف في الكلية لمدة أقصاها فصلين إضافيين غير قابلة للتمديد بحيث تتاح للطالب الفرصة في نهاية هذه المدة على قبول في برنامج دراسي في نفس الكلية أو على قبول في كلية أُخرى. وإذا فشل الطالب في ذلك يتم فصله من الجامعة.
ملاحظة: يمكن للطالب المفصول أن يتقدم بعد فترة لا تقل عن سنة ونصف من تاريخ الفصل ولا تزيد عن أربع سنوات بطلب لإعادة الالتحاق. وفي حالة اقتناع الجامعة بجدوى إعادة الالتحاق فقد توافق على قبوله ضمن شروط خاصة يتم إعلام الطالب بها لدى قبول إعادة التحاقه. وأي فصل أكاديمي بعد ذلك يعتبر فصلا نهائيا.

الفصل من الجامعة لأسباب غير أكاديمية:
يتوقع من الطالب مراعاة جميع الأنظمة والقوانين المجتمعية في الجامعة. وفي حالة مخالفة الطالب لهذه الأنظمة أو التعليمات الصادرة من المسؤولين في الجامعة، تتخذ بحقه العقوبات المستحقة والتي قد تصل إلى الفصل. ويتم الفصل للإخلال بالنظام بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية لجنة "النظام العام" في الجامعة أو أية لجنة أخرى يعينها مجلس الجامعة لهذا الغرض.


مرافق الجامعة:



لمحة عامة:



يتوفر داخل حرم لجامعة كل الموارد الممتازة اللازمة للدراسة والخدمات المساعدة، والتي تتضمن مرافق علمية وثقافية وترفيهية، وذلك نتيجة المسيرة الطويلة التي خاضتها الجامعة عبر القرن الماضي. توفر جامعة بيرزيت لكافة أفراد مجتمعها الكثير من المرافق الخاصة مثل مختبرات الحواسيب و المرافق الرياضية و العيادة و مواقف السيارات.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sanafer100.ahlamontada.com
 
كل شي عن جامعة بيرزيت من قبول و علامات و كل شيئ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنافر الجامعات :: المنتديات العامة :: منتدى التعريف بالجامعات الفلسطينية والعربية والعالمية-
انتقل الى: