|| طرق التسجيل في جامعة الاقصى ||
التسجيل الطـالب الجديـد
*يقوم الطالب بدفع رسوم طلب الالتحاق (20 دينار أردني) في الدائرة المالية, وتقديم الوصل المالي الذي يثبت ذلك إلى عمادة القبول والتسجيل حتى يتسنى له استلام رزمة القبول منها.
*يقوم الطالب بتعبئة الطلب – الطلب موجود داخل رزمة القبول - وفق التعليمات الموضحة له, ثم يقوم بتسليم الطلب والمستندات اللازمة لعمادة القبول والتسجيل.
*يتم الإعلان عن أسماء الطلبة الذين تم قبولهم من خلال موقع الجامعة على الانترنت والصحف ولوحات الإعلان داخل الجامعة.
*على الطلبة الذين تم قبولهم مراجعة عمادة القبول والتسجيل خلال أسبوع من إعلان أسماءهم, وإلا يعتبر قبولهم لاغياً.
*بالنسبة لبعض التخصصات التي تحتاج إلى امتحان قدرات أو مقابلة شخصية, يحصل الطالب على كتاب من عمادة القبول والتسجيل يوجه إلى القسم المعني يفيد بقبول الطالب مبدئياً, حتى يتسنى عمل الاختبار أو المقابلة له, وفي كل الأحوال لا يعتمد قبول الطالب نهائياً إلا بعد اجتياز الاختبارات أو المقابلات المطلوبة.
*يحصل الطالب على نموذج حجز المقعد الدراسي من عمادة القبول والتسجيل, ويتوجه به إلى الدائرة المالية لدفع الرسوم المستحقة وقدرها (200) دينار أردني في تخصصات (التربية الرياضية – التربية الفنية – الإعلام – الكمبيوتر), و(215) دينار أردني في تخصص الإدارة والتمويل و(170) دينار أردني في باقي التخصصات.
*بعد دفع الرسوم لدى الدائرة المالية يتوجه الطالب مرةً ثانية إلى عمادة القبول والتسجيل لاستلام الجدول الدراسي المقترح.
*يتوجه الطالب بعدها إلى القسم الذي قبل فيه لاعتماد جدوله الدراسي وعمل اللازم هناك.
الطـالب العـادي (المسجل مسبقاً في الجامعة)
*يتوجه الطالب إلى عمادة القبول والتسجيل لاستلام بطاقة التسجيل, والتي تشتمل على بعض المساقات المقترحة للتسجيل, ولكنها ليست ملزمة للطالب.
*يقوم الطالب بمراجعه مرشده الأكاديمي لاختيار المساقات التي يريدها حسب الخطة الأكاديمية للقسم, كما يمكنه إجراء أي تعديلات لازمة على المساقات المقترحة, ثم يقوم بكتابة المساقات التي تم اختيارها بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي في بطاقة التسجيل المخصصة لذلك.
*يتوجه الطالب إلى الدائرة المالية لتسديد الرسوم الدراسية المستحقة.
*يتوجه الطالب بعدها إلى عمادة القبول والتسجيل ويقوم بتسليم بطاقة التسجيل مختومة بختم المالية للمسجل الخاص به حتى يقوم المسجل بتسجيل المواد للطالب على الكمبيوتر, والاحتفاظ ببطاقة التسجيل عنده, ثم يستلم الطالب جدول دراسي معتمد وموقع من المسجل.
التسجيل عبر موقع الجامعة على الانترنت
*يقوم الطالب بمراجعة مرشده الأكاديمي لتحديد ساعات التسجيل.
*يتوجه الطالب إلى الدائرة المالية داخل فوع الجامعة المختلفة أو إلى فروع البنوك التي تتعامل بها الجامعة وذلك لدفع رسوم تسجيل الفصل الدراسي.
*يقوم الطالب بتسجيل المواد عبر موقع الجامعة عن طريق الصفحة المخصصة لذلك وذلك حسب المواعيد التي تحددها الجامعة.
*يستطيع الطالب بعد تثبيت مواد التسجيل استخراج جدول دراسي للفصل الذي قام بتسجيله.
*يستطيع الطالب إضافة مساقات وسحبها عن طريق موقع الجامعة وذلك حسب المواعيد المحددة.
ملاحظة :
يجب أن يكون اسم مستخدم وكلمة مرور لكل طالب داخل الجامعة
تعليمـات عـامة للتسجيل (جميع الطلبة) :
*لا يجوز للطالب أن يسجل لأي مساق دون إتمام متطلبه السابق بنجاح، وإذا تم تسجيل طالب في مساق ما خلافاً للمتطلبات السابقة وبدون استثناء أكاديمي مسبق وموافق عليه بالطرق القانونية، فإن تسجيل الطالب للمساق يعتبر لاغياً بغض النظر عن وضعه فيه والنتائج المترتبة على ذلك.
*لا يجوز للطالب أن يسجل لأي مساق يتعارض زمنياً مع مساق آخر.
*إذا رسب الطالب في مساق فإنه يستطيع إعادته مرة أخرى.
يستطيع الطالب الذي يرغب برفع معدله التراكمي في التخصص أن يعيد دراسة ثلاثة مساقات على الأكثر من المساقات التي نجح فيها بمعدلات متدنية (أقل من 70) خلال دراسته الجامعية, وتحتسب العلامة الأعلى فقط في المعدل التراكمي العام والتخصصي.
*على الطالب دراسة (6)ساعات كمساقات حرة من أي تخصص بالجامعة وذلك بعد موافقة رئيس قسم الطالب.